العراق.. الطائفية العائدة بقوة!

0_5615344

إلى زمنٍ قريب ظلّت الطوائف العراقية نائمة، وفي منأى عن التشرذم الذي داهم الدول العربية حديثة الطائفية. ثمة تعايش جميل ساد العراقيين طوال السنوات الماضية، رغم الحرب الإيرانية في نهاية الثمانينيات. 


فالكركبة التي رافقت الغزو الأمريكي وضعت موطئ قدم لتحييد فصيل كبير من الشعب العراقي على أساس الطائفة. بدأ ذلك في ظل التواجد الغربي الذي تعمد إغراق العراق والمنطقة في مستنقع الطائفية عشرات السنين. 


لم يكن العراقيون يصنفون بعضهم على هذا الأساس من ذي قبل، لكنهم يفعلون ذلك اليوم. أمر غاية في الخطورة يحدث في المدن ذات الأكثرية الشيعية؛ يمارس تنكيل بالأقلية السنية وتهجيرهم على الطريقة الإيرانية، لتحييد تلك المدن لصالح طائفة ما مع عدم تواجد للآخر نهائياً. أمر آخر يُمارس ضد المحافظات ذات الأغلبية السنية. بالتمعن جيداً في المدن التي تشهد اعتصامات جماهيرية منذ أشهر، ستجدها ذات أغلبية سنية. في حقيقة الأمر، وعند بدء الاعتصامات، بدا الأمر صادماً، إذ لم تسلم دول الربيع من الطائفية وهي لم تعرفها من قبل؛ فكيف بالعراق معقِلُها! لكن القائمين على الاعتصامات لديهم مطالب ضئيلة وتبدو مشروعة نوعاً ما. لم تطالب الاعتصامات بإسقاط النظام حتى يكون الرد الحكومي صارماً، وبالتالي تكرار النموذج السوري.

كان أهالي تلك المحافظات يطالبون بإلغاء قانون الإرهاب الذي يستهدف تلك الطائفة. بمعنى آخر، يتم استهداف سكان تلك المحافظات والزج بهم في المعتقلات وممارسة التعذيب تحت طائلة القانون. كان على الحكومة، من باب حسن النية وإطفاء فتيل الأزمة، إلغاء ذلك القانون وتسوية الخلافات، تحاشياً لسيناريوهات تدميرية. لا شيء من ذلك حدث، فقد تعامل المالكي مع الاعتصامات بسفسطائية، أحياناً يدعو للحوار على طريقته وأحيان أخرى يهدد باجتياح الساحات، فضلاً عن التحريض المستمر ضدهم وتجريمهم لدى الرأي العام. وأخيراً تنفيذ اعتداءات طائفية بأيدي مواطنين تارةً، وبأيدي قوات من الجيش والشرطة تارةً أخرى. يُذكر أنه يحرم انتماء الطائفة السنية إلى الجيش والأمن، وهنا يكتمل المشهد. بقي أن تتحرك المليشيات المسلحة التابعة لأمن الدولة والاعتداء على الحواجز الأمنية، وتبني تفجيرات طائفية تستهدف الجانبين، تترافق مع حملة لإغلاق مساجد السنة لغرض حماية المصلين. كل ذلك مع عدم إغفال الحملات الإعلامية التشويهية للطرف الآخر، والترويج بوجود عناصر لتنظيم القاعدة داخل ساحات الاعتصام. تبدو الصورة أكثر وضوحاً من ذي قبل. وهنا تأتي حتمية تدخل الجيش لتصفية تلك المدن من الإرهابيين وحث أفراد العشائر على مغادرة المدن للسماح للجيش لتطهير المدينة من التنظيم والذين هم في الحقيقة أبناء تلك المدن. 


 هذا ما يحدث فعلاً في العراق! رغم بقاء العنف الطائفي في العراق فترة كبيرة في حالة ركود، تؤكد الأحداث المتسارعة مؤخراً عودة العراق المفخخة إلى واجهة الأحداث. 
ويبقى توجس الشارع العربي، هل تنجو العراق من هذه القنبلة الموقوتة التي بدأت فعلاً بالعد التنازلي؟ وهل يستمر تصديرها إلى دول الجوار على هذه الوتيرة؟! 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *