برنامج لتدمير أسلحة سوريا الكيميائية أُكملَ بنسبة 75%

صحيفة: نيويورك تايمز
كتَبَ/ نيك جومينج
ترجمة/ متولي محمود 
017162796_30300
جنيف- مع اقتراب الموعد النهائي لتدمير أسلحة سوريا الكيميائية، نقلَتْ الجُمعة المُنظمة الدولية المُشرفة على العملية أن سوريا أرسلت شحنةً أخرى من المواد السامّة لغرض تدميرِها في الخارج، ليُكملَ البرنامج بذلك ثلاثةَ أرباع مسيرته إلى الاكتمال.

“أُرسلتْ الشُحنة الأخيرة، السادسة عشرة، إلى ميناء اللاذقية السوري، تتألفُ من ثمان حاوياتٍ بما في ذلك المواد الكيميائية الأوّلية لصناعة غاز السارين” كريستيان كارتييه، المتحدث باسم منظمة حضر الأسلحة الكيميائية، في مداخلة هاتفية.

وأضافَ كارتييه أن هذه الشحنة الأخيرة أوصلت إجمالي كمية الأسلحة الكيميائية السورية سواء التي شحنت للتدمير في الخارج أو التي دمرت محليا، إلى ما يقارب 75%.

يذكر أن الشحنة التي أجريت مطلع هذا الأسبوع، كانت الثالثة في أقل من اسبوعين، مؤشرة لتسارع سوري في الشحنات في محاولة لتعويض التأخر المطول الذي تسببت به لتتخلف عن الموعد النهائي لإكمال العملية مطلع فبراير.

حتى في حال الاستمرار على هذه الوتيرة، ثمة احتمال ضئيل أن سوريا ستكون قادرة على إكمال المهمة حسب الموعد المعدل 27 أبريل، لكنها تضاعف حضوضها في الإكمال مبكرا.

“ما يهُم هو أنّنا سنتمكّن قريباً من الإعلان أن جميع الأسلحة الكيميائية قدْ انتُزعتْ” يؤكد كارتييه.

من غير المؤكّد أن الخُطط التي تنتهجُها سوريا لاستكمال تدمير المرفقات المتعلقة ببرنامج أسلحتها الكيميائية ستتم بالشكل المطلوب حسب اتفاقية الأسلحة الكيميائية الموقِّعة عليها العام الماضي.

وكانت سوريا قد اقترحَت إغلاق سبعة مخازن و خمْسة مخابئ تحتَ الأرض كحَل لتوفير التكاليف, لكن الولايات المتحدة وحلفائها الغَرب اعترضوا على ذلك, كونَه يُقلّل من التزامات سوريا لتدميرها.

ووقد زارَ فريقٌ من منظمة الأسلحة الكيميائية سوريا لتقديم المشُورة بشأن برنامج التدمير, وكذلك بشأن تقريرها المُنبثق من اجتماع المجلس التنفيذي للمُنظمة في التاسع والعشرين من إبريل آذار الجاري.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *