أرشيفات التصنيف: ثقَافة

المُسلّمي.. ثاني أصغر شخص يدخلُ قائمة الـ”فورين بوليسي”!

بالإضافة إلى العاهات واللّصوص الذين يزخَرُ بهم الوطن, هناكَ العديد من المُبدعين..
فارع المُسلّمي أُنموذجاً 

mqdefault

*فارع المسلمي يمني من مواليد مارس 1990، مُحافظة ذمار. تخرّج من الجامعة الأمريكية في بيروت بعد حيازته درجة البكالوريوس في السياسة العامة. نُشرت كتاباته في العديد من الصحف والمواقع الإقليمية والدولية كـ(المونتر، الاندبندنت البريطانية، فورين بوليسي، الناشيونال و السفير اللبنانية).

يعتبرُ المُسلمي أصغر متحدثٍ ألقى خطاباً أمام اعضاء الكونجرس الأمريكي, ناهَض فيه ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن, وسلّط فيه الأضواء على الثمن الذي يدفعُه المدنيون الأبرياء في اليمن لتلك الهجمات, وشكّل خطابُه لاحقاً افتتاحية أبرز الصحف الأمريكية والعالمية, وأثارَ جدلاً واسعاً في أوساط المُنظمات الحقوقية الأمريكية والدولية.

اختارتهُ مجلّة السياسة الخارجية الأمريكية (فورين بوليسي) ضمن قائمتها السنويّة لأهم 100 شخصية في العالم للعام 2013 ويعتبرُ ثاني أصغر شخص في العالم يصلُ إلى قائمة فورين بوليسي بعد الطفلة الباكستانية (ملالا يوسف).

*الجمهوريّة نت

صاحبُ (بوابة الشّجن) في خطَر!

صاحبُ (بوابة الشّجن) في خطَر!
ايها السادة انقذوا حياة محمد نعمان الحكيمي

الحكيمي

يرقدُ الأستاذ الشّاعر محمد نعمان الحكيمي في مستشفى اليمن الدولي – تعز.. حيث اسعف اليها قبل ثلاثة أيام ،بسبب تضيّق في الشريان والذي يعاني منه الحكيمي مُنذُ سنوات. يمُرّ الحكيمي بحالاتِ إغماء شديدة ومُتكرّرة, وحالتُه خطيرة وتزدادُ سوءً كلّ يوم.
يُذكر أن الشاعر محمد كانَ قد سافر إلى القاهرة العام الماضي على حسابه الخاص عند بداية المرَض, غير أن الأطباء هُناك نصحوه بالتوجّه إلى فرنسا لصعوبة حالته, وعدم جدوى بقائه في القاهرة. الحكيمي, كحال معظم اليمنيين, محدود الدخل, ترك القاهرة وعاد إلى اليمن. ها هيَ حالاتُ الاغماء تُباشرُه مرّةً أخرى.. لكنّ الحكيمي لا بواكي له, ولا أحَدَ يسألُ عنه.

الحكيمي الشاب المُثقف, والشاعر المُتصوّف محدود الدّخل انهَكه المرَض ولا بدّ أن يُسفر إلى فرنسا للعلاج؛ كم من مبالغ مالية ضخمة تذهب إلى جيوب المُتنفّذين الذين لا يزالون يكدّرون صفو البلَد وينشرون الفوضى.

*مُناشدة عاجلة؛ أنقذوا الباهوووت:

رئيس الجمهورية
مُحافظ تعز (شوقي أحمد هائل)
وزير الاعلام
وزير الثقافة
نقابة الصحفيين
اتحاد الادباء
المؤسسات الثقافية
اصدقاؤه ومُحبّيه, وكلّ من يحملُ في قلبه مثقالَ ذرّةٍ من إنسانية.

يقول الحكيمي في ديوانه الجديد (نُصوص بلا ناموس):

(1)

يا شعرُ ، من لمشاعري ؟ خُذ ، لو سمحتَ ، بخاطري !

بابُ التوّحد موصدٌ حتى بهاءٍ آخر

***

قلِقٌ ، و يمزُجني الصّــــدى

بنداء هجسي السادر

ألمُ السحاب خـــرائدي

و جوى الرّمال خواطري

و النــــــازعاتُ حــــرائرٌ

سمراءُ، فوق دفاتري

(2)

لمجرد صلاة واحدة في الهند

تتعتق باهوتاً

سبحان من جعل العيون هناك أرقّ اغتيالاً

النسااااء

ق

ل

ق

(3)

أنا

شريان القصيدة القاعدي

الباسيلر آرتري (The basilar Artery)

صحيح أنني ذو اعوجاجٍ مصنعي

و خثارٍمحدقٍ

يريد أن ينبعج

لكنني في الأخير

أم دم القصيدة!

 

التنبؤ في شعر البردّوني!

Abdullah-Bardouni

خمسةَ عشَر عاماً مُذ توقّف قلبُ البردّوني عن الخفقان؛ لكنّ التاريخ دوّنه بأحرفَ من نور على أنصع صفحاتِه. فقَد البَضر في الخامسة من عُمره بسبَب مرض الجُدري, فأبدَلهُ اله بصيرةً وشاعريّة فذّة جعلَت منه واحداً من أروع الشعراء العرَب.

جُمهوريٌ حُر, سياسيٌ مُحنّك وشاعرٌ رومانسيٌ حداثي يميلُ للسخرية. تنبأ الشاعر اليمني بأحداث عدّة في أشعاره, والتي تعكس مدى استقراءه رؤيته الواضحة للمستقبل البعيد؛ توفي رحمَه الله سنة 1999م, أي قبل 15 عام.

إليكم بعضَ تنبؤاته:
– تنبأ بحال العرب مُستقبلاً وقال في قصيدة “أبو تمام وعروبة اليوم”

201012big51892

ما أصدق السيف إن لم ينضه الكذب
وأكذب السيف إن لم يصدق الغضب
بيض الصفائح أهدى حين تحملها
أيد إذا غلبت يعلو بها الغلب
وأقبح النصر.. نصر الأقوياء بلا
فهم.. سوى فهم كم باعوا.. وكم كسبوا
أدهى من الجهل علم يطمئن إلى
أنصاف ناسٍ طغوا بالعلم واغتصبوا
قالوا: هم البشرُ الأرقى وما أكلوا
شيئاً.. كما أكلوا الإنسان أو شربوا
< < <
ماذا جرى.. يا أبا تمام تسألني؟
عفواً سأروي.. ولا تسأل.. وما السّببُ
يدمي السؤال حياءً حين نسأله
كيف احتفت بالعدا (حيفا) أو (النقبُ)
من ذا يلبي؟ أما إصرار معتصم
كلا وأخزى من (الأفشين) ما صلبوا
اليوم عادت علوج (الروم) فاتحة
وموطن العرب المسلوب والسلبُ
ماذا فعلنا؟ غضبنا كالرجال ولم
نصدق.. وقد صدق التنجيم والكتب
فأطفأت شهب (الميراج) أنجمنا
وشمسنا، وتحدت نارها الخطب
وقاتلت دوننا الأبواق صامدة
أما الرجال فماتوا.. ثم أو هربوا
حكامنا إن تصدوا للحمى اقتحموا
وإن تصدى له المستعمر انسحبوا
هم يفرشون لجيش الغزو أعينهم
ويدعون وثوباً قبل أن يثبوا
الحاكمون و«واشنطن» حكومتهم
واللامعون.. وما شعوا ولا غربوا
القاتلون نبوغ الشعب ترضية
للمعتدين وما أجدتهم القربُ
لهم شموخ (المثنى) ظاهراً ولهم
هوىً إلى «بابك الخرمي ينتسب
< < <
إذا ترى يا (أبا تمام) هل كذبت
أحسابنا؟ أو تناسى عرقه الذهب؟
عروبة اليوم أخرى لا ينم على
وجودها إسم ولا لون.. ولا لقب
تسعون ألفاً (لعمورية) اتقدوا
وللمنجم قالوا: إننا الشهب
قيل: انتظار قطاف الكرم ما انتظروا
نضج العناقيد.. لكن قبلها التهبوا
واليوم تسعون مليوناً وما بلغوا
نضجاً.. وقد عصر الزيتون والعنب
تنسى الرؤوس العوالي نار نخوتها
ذا امتطاها إلى أسياده الذنب
(حبيب) وافيت من صنعاء يحملني
نسر وخلف ضلوعي يلهث العرب

– البردوني تنبأ بحلول الربيع العربي:

ربيع

أفقنا على فجر يوم صبي
فيآ ضحوات المنى اطربي

أتدرين يا شمس ماذا جرى؟
سلبنا الدجى فجرنا المُختبي!

وكان النعاس على مقلتيك
يوشوش كالطائر الأزغب

أتدرين أنّا سبقنا الربيع
نبشر بالموسم الطيب؟

وماذا؟ سؤال على حاجبيك
تزنبق في همسك المذهب؟

وسرنا حشوداً تطير الدروب
بأفواج ميلادنا الأنجب

وشعباً يدوي: هي المعجزات
مهودي وسيف (المثنى) أبي

غربت زماناً غروب النهار
وعدت يقود الضحى موكبي

أضانا المدى قبل أن تستشف
رؤى الفجر أخليه الكوكب

فولى زمان كعرض البغي
وأشرق عهد كقلب النبي

طلعنا ندلي الضحى ذات يوم
ونهتف: يا شمس لا تغربي!

-البردوني يتنبأ بضياع صنعاء:

صنعاء القديمة

صنعاء يا أخت القبور
ثوري فإنكِ لم تثوري
صنعاء من أين الطريق
إلى الرجوع أو العبور
ما زال يخذلكِ الزمان
فتبزغين لكي تغوري
يا شمس صنعاء الكسول
أما بدا لكِ أن تدوري
وأنا في دمي أسير،
وفي أرضي شريد مقيّد الأفكار
وجريح الإباء قتيل الأماني
وغريب في أمّتي ودياري
كلّ شيء حولي عليّ غضوب
ناقم من دمي على غير ثار
أتدرين يا صنعاء ماذا الذي يجري
تموتين في شعب يموت ولا يدري..
تموتين.. لكن كلّ يوم وبعدما
تموتين تستحين من موتكِ المُزري
ويمتصّكِ الطاعون لا تسألينه
إلى كم؟ فيستحلي المقام ويستشري
تموتين… لكن في ترقب مولد
فتنسين أو ينساكِ ميعادُهُ المُغري

–  تنبأ بإحراق ساحة الحرية في “ربيعية الشتاء”:

m

قصيدة ربيعية الشتاء
————————————-
هذا الذي سمَّيتُه منزلي كان انتظاراً قبل أن تدخلي
كان سؤالَ القلب عن قلبه يشتاق عن قلبيْه أن تسألي
أن ترجعي مثل الربيع الذي يغيب في الأعواد كي ينجلي
أن تصبحي مثل نثيث الندى مثل نجوم الصيف أن تُلْيلي
أن تومئي واعدةً ليلةً وليلةً تنسين كي تبتلي
كيما تنادي الأرض: أجنيتِ يا حدائقي أينعت ياسُنْبلي
***
أَقَبْلَ سُكْرِ الوعد، قالوا صحت؟ أيُّ هوىً أرغى بها: عجِّلي؟
هذا زمانٌ مذهلٌ ذاهلٌ عنه فمن حاولتِ أن تُذهلي؟
ذاجمر صنعا خُفْتُ إذ أحرقوا فيه (بخور الشيخ) أن تسعلي
أن تصرخي: هل رامني موئلاً مَنْ غاب عن حسبانه موئلي
أظنُّ ماأسرعتِ كي تُدهِشي هل قال داعي القلب أن تُقْبلي؟
أقول ماذا؟ صاح من لا أرى : عليك من نصفيْكِ أن ترحلي
من مكتب التأجيل قالوا: ثبِي أنهي كتابَ الأمس؟ لا، أجِّلي
لاتحملي أيُّ كتاب ولا دواةِ (جيفارا) ولا (الزِّركلي)
رحلتُ منْ ساقي، إلى سُرَّتي منْ أعْرَضي أعدو إلى أطوَلي
مفاصلي كانت طريقي وما درتْ حصاةٌ أنها مِفْصلي
***
أَقرأتُ كفِّي البرقَ حنّى فمي قرأتُ كفَّ المشمش الحوملي
هل مرَّ يا ابْني مَنْ هنا أو هنا أيُّ جوادٍ جَدُّه (مَوْكَلي) ؟
هل خلتَ موّالاً كسرب القطا يزقو ويدعو: ياربى موِّلي
***
أسمعتُه (الجرّاش) و(القَعْطَبي) بكى على (بستان) و(الموصلي)
ومدَّ نحوي سلّةً لم يقل صِلي بها مهواك أوْ وصِّلي
***
ناديتُ: ياذا الورد ضمِّخْ يدي فقال: أهلي قطَّعوا أكْحلي
وقال (قاعُ الوطْية) استخبري (عيشانَ) عن قمحي وعن خردلي
***
ماذا ألاقي يا(بن علوان) قلْ يا(عيدروسُ) احْمِلْ معي مُثْقِلي
أيٌي، أنا، بيني وبيني، على أيِّ الشطايا وجهيَ الجرْولي
***
سألتُ ذاتَ الودْعِ ماطالعي؟ أفضتْ بردَّيْنِ: عليَّ ولي
لأيِّ أزواجي جنى عِشرتي خذي سواهم قبل أن تحملي
جمالُ هذي الحقْبة استْنوقَتْ والآن ياإنسانة استرجلي
وغيِّري (يحيى بيفنى) وكي تُبدِّلي عن جوفكِ استبدلي
***
واحتثَّني مُسْتقبلي قبل أن أعدَّ رمّاني ولا حنظلي
قولي: أيبدو منزلي غير ما عَهِدْتهِ مَنْ قبل أن تنزلي
تنحنحتْ مثل الخطيب الذي أنساه شيءٌ، صوتَه المحفلي
***
كان كوجْر الضبِّ ذا البيت لو أتيتِ قبلاً خفتُ أن تجفلي
والآن مَنْ بعد التصابي صَبا وقام بعد العري كي يحتلي
أحضانه امتدت وجدرانهُ سكرى على قاماتها تعتلي؟
لكل قنديل وكأسٍ صِباً ولليالي فرحٌ مشتلي
وذكرياتٌ ضاحكات كما حكى (الخُفَنْجي) عن (علي عَيْطَلي)(6)
قال (الشبيبي): نجمكِ الثور يا (قرنا) وأبدى شكَّه (العَنْدَلي)
قال اجتلى هاءً ودالاً بلا حاء وواوٍ، فاقطعي، أو صِلي
***
يُقال أخبرت الشذى أنني رسولةٌ لم أنتخب مُرْسَلي
فقال: باسمي ضلَّلوني وبي حيناً، وقالوا: باسمهم ضللي
***
يبدو لسمعي (هَبَليّاً) فهلْ تحسُّني ألحاظُهُ (المَقْبَلي)
بُولي على جبهته، فادّنى وقال: شدِّي لحيتي واتفلي
أراكِ غيري آخر المنتهى بدءاً، ونادى مَنْ هنا بسملي
قل: أصبح الشطران بي شطرةً لابأس في جرحيك أن تَرْفُلي
***
هل تسمعين الزفَّةَ الآن؟ لا أصمَّني يا (دامُ يابَلْبلي)
تسعون طبّالاً وطبّالةً شهراً وقالوا: مثلُهم طبِّلي
***
هناك من يأبى: أقيلَ انظمي للكل داراً، أم بها كبِّلي؟
أأنت من غنيتُ: جودي لنا بالوصل، هل أبكي لكي تبخلي؟
ومَنْ ينادي كالشعاع اهبطي ومن يفادي عن هنا حوّلي؟
ومن يرى فرديّة الجمع في كفيك عهداً نصف مُتوكِّلي؟
وقائلٍ كم قيل ما دّللوا عنها، ولاقالوا لها دلِّلي
عشرين عاماً: سوف تأتي غداً ما اسم الذي كان بها مُختلي؟
وسائلٍ: ماذا سيجري؟ لمن جاءت، أيا خضراء لا تأْمُلي
فما أفادت علم شيءٍ سوى ما ينبغي يا أُمُّ – أن تجهلي
صوغي على كفيك أخرى تريْ صباك في مجلى صباها الجلي
هل ذاك – ياأولى – الذي يحتفي إذ جئتِ يخشى الآن أن تأفُلي؟
***
هناك مَنْ يسلوك من يجتوي هنا الذي يدعوك يا معقلي
ويفرش الخدّين كي تخطري ويملأ الكأسين كي تثملي
كلي تحلمي حلم النواسي، صحا من سكرة (الكرخي) بقُطرُبُّلي
وواقف يفديك فهّامةٌ ترقين مثل الشمس كي تعدلي
يجلو بعينيك الرؤى تالياً نصف كتابٍ كلُّهُ ما تُلي
مُعوّذاً كفيك أن تأخدي وُرَيْقَةً من قبل أن تبذلي
***
وقالت الربْوات: أعطي فمي ثدييك أربو قبل أن توغلي
وقالت الأرهار: لاتعبري فوقي فيلهو الشوك في مقتلي
***
وللمقاهي عنك صوتٌ لهُ أيدٍ، وصوتٌ فاقع بُلبُلي
وصائح يدعوك أن تقفزي وهامس يوصيك أن تكسلي
محاذراً أن تأكل الجمر عن أنياب مقتاديك أو تؤُكلي
تدرين؟ كم قالوا ولم يفعلوا قولي: تنحّوا جانباً iiوافعلي
***
يرتاب هاذ الحيُّ أن تنجزي يودُّ ذاك الربع أن تمطلي
ذا يرتئي: تلك التي أهجعت قلاقلي ما أقلقت عُدّلي
أشمها مائدتي سائلاً: متى انتهى من طبخها مرجلي؟
***
وقال شادٍ: ماشدت مثلها أسمار أعراسي ولا مَقيلي
أنسى الدجى والصبحَ وقتيهُما صوتان: عَوديٌ يلي كُعدُلي
كيف التقى نصفي بنصفي ضحىً في نضج مكرِ العصرِ يامأملي
***
وقال مضنٍ يالعقيم التي شاءت مواني (هنتُ) أن تحبلي
يابنتَ أُمَّ (الضهضمدِ) قولي لنا : أيٌّ عليٍّ سوف يخصي علي
قولي لماذا كنت أمثولةً سحريةً من قبل أن تَمثُلي
***
فقال هَجسُ الأرض: مني رقت تعيد تشكيلي، ألا شكِّلي
منْ بعضها انصبهضتْ إلى كلِّها أكلُّ وادٍ قال ذي منهلي
شغلت أعراق الثواني فهلْ يرضي سُهيلاً عنه أن تشغلي؟
في طعم ريق القات تَحمينَ عن ما قال تُفشين الصّدى المخملي
تسرين في الكاذي فتدنين من عينيه وجه البارق الأحول
تَنديْنَ في (ياظبي صنعاء) هوى تَشجينَ في أنفاس (ياصيدلي)
في الحبر تحمرّين أنشودةً في الكأس تبيضِّين كي تُشعلي
في الجمع تذكين الجدال الذي يميز الأبقى من المرحلي
هل أنت من تُحيينَ كي تعظُمي أو أنت من تُحيينَ كي تَقتُلي؟
هل خاتمي قانٍ؟ ألي خاتمٌ يكفي يدي أن سَلمتْ أنملي؟
يا صاحب الصاروخ قلبي على كفِّي كتابٌ خلفهُ منجلي
***
لابدَّ من أن تُنْبهي خاملاً وكي يُرى لابدَّ أن تخملي
لابدَّ من أن تحتفي بالتي وبالذي لابد أن تحفلي
مَنْ ذا سيعطيك لتعطي ومَنْ قال خذي، قال الحسي مَغْسَلي
مادَام ذاتُ الأمر مأمورةً به، دعيه قبل أن تُعزلي
– مني ابتدا نهجي، ألا فليكنْ صعباً ولايخشاكِ أن تَسُهلي
***
ياطلعةً ماأذبلت مطلعاً تقدَّمي هيهات أن تذبلي
ويا ربيعاً شق عمر الشَّتا تهدّلي للصيف واخضوضلي
إن زيّن الإكليلُ مَنّ قبلهُ فكلِّلي مَنْ بعده كلِّلي
***
مذ جئت جاء البدءُ مَنْ بدئِه وعاد من آخره أوّلي
واجتاز ومضاً كان مُستدفئاً به إلى الوهج الذي يصطلي
فأنكر التأريخ تأريخهُ لمّا استبان الأمسُ مستقبلي
: لا رأسمالياً أرى ذا الفتى ولا اشتراكياً ولا هيجلي
لا في (بني عبد المدان) اسمه لا من (بني باذان) لا (عَبْهلي)
وعنده زائرة مثلهُ.. تزف (عنِّيناً) إلى (المُشكِل)
ردّي على التأريخ يابنتَهُ لا تخجلي يؤذيه أن تخجلي
قالوا: إلى نصف الطريق التقوْا سجِّل بلا حيفٍ وقلْ: حلِّلي
زادوا على رأسي رؤوساً iiفهلْ تزيدني رِجلاً إلى أرجلي
ضع نصفيَ الأعلى على الركن أو حوِّل أعالي قامتي أسفلي
مااقتاد تغييرٌ خطاي التي صيَّرن مالا ينطلي ينطلي
***
وأنت ياهذا؟ يقال الذي سوف يلي يومي أبى أن يلي
لا هذه (سَيّان) لا غيرها لا (العبدلي) ثانٍ ولا العبدلي
مَنْ غيّر التشكيلَ عن شكله؟ قوّى على (الصِّلْوي) يَدَ (المقْولي)
***
فاستضحكت قائلةً: أيُّنا أراد هذا، قلتُ لا رأي لي
أمّا أنا ما جئت كهفي أنا وأنتِ كهفٌ بالمنى تغتلي
تهوى سعاداً، ليدياً، غادةً وأختَ (هنري) وابنة العوذلي
كان ابن جدي زوجَ عشر إلى أن طلّقتهُ (هَيْدبُ الحوْقلي)
***
نبغي وتخشى نصف ما تبتغي فتنثني مثل الشَّجيِّ الخلي
ترجو ولياً نائياً خيرةً فاختار لقيانا مزارُ الولي
***
تمثال هذا هيكلي، أنتَ بي كصورة فيما اسمه هيكلي
أعطاكِ طنبوراً، أنا مصحفاً فاعزفْ، ويا أميّتي رتّلي
***
عزفتُ غازلت التي والتي حتى أتتْ مَنْ كسّرت مغزلي
فالتمّ بحر القلب في كفّها كوباً بنهديْ كرمةٍ يمتلي
***
إلى رضاعي جئتِ مني ومنْ تخرُّجي فيكِ ابتدأ مدخلي
كي يرتدي عينيك معنى الضحى كي تبتدي الأنهار من جدولي
***
أما تساقينا البروقَ المِدى وآنَ أنْ أغلي وأنْ تهطلي
أن ينشر (المهديُّ) منك اللوا أو يركض (الدجّال) من منزلي

 

 

 

موناكو المُدهشة!

944px-Monaco_City_001

حكومتُها مُكوّنة من 4 وزراء فقط, وبرلمانُها من 24 عضواً
وبمساحة لا تتعدّى 2000 كيلومتر مربّع .. موناكو المُذهلة!!

 

إمارةُ موناكو الصغيرة, تحملُ عجائبَ العالم؛ يلجأ أليها المشاهير لقضاء أوقات جميلة بعيداً عن ضجيج مُدنهم. ليسَت فرنسية, ولا إيطالية؛ يقطُنها غالبية فرنسيّة, نكهتُها إيطالية .. تبعدُ 18 كيلو متر من مدينة نيس الفرنسية, بينما تبعد 16 كيلو متر عن إيطاليا.

يحظى سُكّانُها بنسبة دخل للفرد هي الأعلى في العالم(151.630$), ونسبة متوسط العمُر تبلغُ فيها (90) عاماً الأعلى في العالم, حسب  تقديرات وكالة المُخابرات المركزية. أما مستوى البطالة فيساوي (0). 

نظامُها ملكي دستوري, مستقلّة ومُعترفٌ بها, غير أن حمايتُها(الدفاع الوطني) يقع على عاتق فرنسا. 

رأس الدولة هو الأمير. الجهاز التنفيذي للإمارة هو وزير الدولة أو رئيس الوزراء الذي يرأس بدوره طاقم وزاري مكون من أربع أعضاء فقط، وزير الدولة يجب أن يكون فرنسي الجنسية، يختاره الأمير من ضمن عدة مرشحين مقدمين من الحكومة الفرنسية، حسب دستور البلاد الصادر عام 1962، فإن الأمير يشارك البرلمان السلطة على الإمارة، البرلمان مكون من 24 عضو، ينتخبوا كل 5 سنوات. {ويكيبيديا}

لومع هذا كلّه ليس لديها مطار, لكنّها تعتمد بشكل رئيسي على المطار الأقرب إليها-مطار نيس الدولي- تعتمدُ باقتصادها على السياحة, وما يُقاربُ 5% على الكازينوهات(القمار) بعد أن كانت تعتمد عليه قبل 5 عقود بنسبة تفوقُ 70%.. إنها موناكو المُذهلة.

* تقع ببرج سكني في موناكو وقيمتها 240 مليون استرليني

تعرفوا على الشقة الأغلى في العالم!

أجواء تغمرها حالة من الترقب بانتظار أن يتم عرض تلك الشقة السكنية الفاخرة، التي توصف بأنها الأغلى في العالم، للبيع مقابل 240 مليون استرليني خلال العام المقبل.
القاهرة: تقع الشقة الأغلى في العالم والمكونة من خمسة طوابق في إحدى ناطحات السحاب الجديدة في إمارة موناكو وتطل بمنظر غاية في الروعة والجمال على البحر الأبيض المتوسط. وذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك الشقة التي زودت بحمام سباحة كبير تقع أعلى برج Tour Odéon الذي يبلغ طوله 560 قدماً، وسيكون ثاني أطول مبنى مطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط حين يتم الانتهاء من تشييده في 2015.
البرج الأول منذ الثمانينيات
41_20140822161832
وأضافت الصحيفة أن ذلك البرج، الذي سيتألف من 49 طابقاً، وسيزود أيضاً بمركز للعناية بالصحة، وبعدة حمامات سباحة، سيقدم لسكانه خدمة حراسة مع سائق خاص طوال الأربع والعشرين ساعة على مدار الأسبوع، بما يضمن راحتهم ورفاهيتهم. أما الشقة الفخمة التي ستشيد بالأعلى فستزود كذلك بزلاقة تهبط من الشرفة الى حمام السباحة الكبير، الذي يمكن الاعتماد عليه باعتباره ساحة للعب بالنسبة للمالك.
ويعد برج Tour Odéon، الذي يضم 70 شقة متسعة المساحة، أول برج جديد يتم بناؤه في موناكو منذ ثمانينيات القرن الماضي. وكان الأمير رينييه، الذي كان يحكم آنذاك، قد قرر تقليص عمليات بناء الأبراج الشاهقة على الساحل بمقدار النصف بسبب وجود مخاوف وقتها من أن تتسبب تلك الأبراج في تدمير هوية الإمارة.
لكن في العام 2009 قرر ابنه وخليفته ألبيرت إلغاء هذا القرار والموافقة على انجاز المشروع الخاص ببناء برج Tour Odéon. وبينما لم تتوقف أعمال البناء في البرج بسبب الركود العالمي، فإن متاعب أوروبا الاقتصادية قد أثرت في ما يبدو على رواج الشقق السكنية بالمبنى، حيث لم يبع منها حتى الآن سوى 18 شقة فقط.
*الجمهورية نت

 

مبرووك إيمان (عطر المطر) 

10365846_800998146619573_4163827744796218024_n
الشاعرة الواعدة/ إيمان السعدي(Eman Alsaeedy), شابةٌ قروية قهَرَت الظروف, ومارست جُنونَ الكتابة فأبهَرت الشعراء بحسّها الراقي, وشاعريّتها الفذّة؛ حروف نقيّة وعفويّة لا تزالُ تحرّكُ جمود المشاعر:)(جنون الحب يغنـيـك “الحاء”
ويراقصك “الباء” على ألحان الهوى )

*صدر مؤخراً ديوان الشعر «عطر المطر» للشاعرة إيمان السعدي.
وبحسب وكالة «سبأ»، يتضمن الديوان 36 نصاً شعرياً في 68 صفحة من القطع المتوسط.. استطاعت من خلالها التحليق في فضاء القصيدة الحديثة تحليقاً لافتاً جعلها تتصدر المشهد الشعري في اليمن.
تغنت القصائد بالحب والجنون والرقص بحرفية، بالإضافة إلى الذاكرة بمعناها الواسع والحنين والوجدان وانصهارهما في بوتقة واحدة.. كما حلقت الشاعرة السعدي في فضاء الكون وعانقت زرقة البحر وتطايرت منها رائحة الأقحوان ورياحين الحالمة.

الجمهورية نت

         ‎‎‏

اعتذار وليس تنازل

بعد الاحتجاجات المحلية والانتقادات الدولية الواسعة حول فضيحة التنسط الذي فرضته أجهزة الاستخبارات الأمريكية على المكالمات والذي شمل مسئولين أوروبيين، بعد هذا كله تعامل الأمريكان مع الموقف ببرودة شديدة. فعلوا ذلك لامتصاص صدمة الفضيحة والتقليل من أهميتها، كون ذلك يندرج تحت حماية أمنهم القومي حد قولهم. أمريكا لا تكترث بتلك الانتقادات كثيرا، لن تضرها لكنها ستخدش وجهها الذي تحاول تجميله دائما.

صاغوا اعتذارا بسيطا لتلطيف الأجواء خصوصا بعد تأزم العلاقة مع حلفائهم الأوروبيين. كان بمقدور أوباما إقران ذلك الاعتذار بقانون يمنع التنسط على المكالمات، وستجري الأمور. لكن التنازل سيكلفها الكثير؛ الرضوخ مباشرة يعد اعترافا صريحا، وانبطاحا مهينا لأمبراطورية العالم.

في لغة الكبار، الاعتراف بالأخطاء لا يعني بالضرورة التنازل والرضوخ. اعتذر، لكن على نحو مبطن. اعتذر، لكن على طريقة الكبار! هكذا يقولون!

الآن وبعد أشهر من هذه الفضيحة، وبعد نسيان الأمر تماما، يصدر أوباما قانونا يمنع تعقب المكالمات الهاتفية. ألغى عمليات التجسس بعد انتهاء الضغوط بإرادته دون الخضوع للي الذراع. اعتذر أوباما ولم يتنازل؛ أخرج حكومته من فضيحة مدوية من دون الخدش على صورة الولايات المتحدة..

وداعاً جارسيا ماركيز!

140418094444_d_640x360_bbc_nocredit

البعض يقضون أعمارهم بسلبية, يعيشون ويموتون, لا فرق.
آخرون يُحدثون تأثيراً بالغاً, وتُخلّد أسماؤهم في ذاكرة التاريخ.. لكن هذا التأثير سلبي للغاية, بل وتدميري أحياناً..
ودون ذلك يموتون بعد ترك بصمات إيجابية يخلّدُها الزمن, خدموا فكرةً أو صنعوا أشياء باتت جزءً لا يتجزأ من واقعنا اليومي ..

جابرييل جارسيا ماركيز(غابيتو) كما كان يحب أصدقاءه مناداته, الروائي اللاتيني الأكثر شهرةً على الإطلاق .. اشتهر بكتابة الروايات ذات الواقعية الأدبية, وقد جسّدها في روايته التي حاز بها جائزة نوبل للأدب في ثمانينات القرن الماضي, رواية “مائة عام من العزلة” .. ما أغزره! وكم هي كثيرٌ رواياته وأعمالُه الأدبية

لمن يحب القراءة لماركيز: رواية الحب في زمن الكوليرا, رواية خريف البطريرك’ رواية الموت أقوى من الحب … مترجمة إلى العربية ومتواجدة بصيغة بي دي إف

نفقات البحث العلمي, وهجرة الأدمغة!

ar-1017254-335481

تعتمدُ إسرائيل باقتصادها على البحث العلمي، حيثُ تُعدُّ جامعاتها من أقوى جامعات العالم في البحث العلمي. توفر هذه الجامعات كل ما يحتاجه الباحثون من أموال إما بتمويل حكومي سخي، أو بواسطة الدعم الغير محدود من منظمات خارجية، أضف إلى ذلك تمويل الحكومة الإسرائيلية لميزانية مخصصة لأبحاثها المشتركة مع الدول الأوروبية.

ومع هذا الدعم السّخي للباحثين، تشكو اسرائيل من هجرة الأدمغة، وثمةَ مطالب لتوسيع الإنفاق للحد دون هجرة الباحثين إلى الخارج. إذن الإنفاق ضئيل، أو هكذا يقولون؛ تُرى كم يُنفق العرب على البحث العلمي؟ وهل ما تزال الأدمغة العربية لا تهاجر؟! لنرَ حجم الإنفاق إذن!

تُنفق إسرائيل منفردةً ما يُقارب 6% من ميزانيتها لدعم البحث العلمي في جامعاتها. أتدرون كم ينفق العرب مجتمعين؟! نحن ننفق ما لا يصل إلى 1% فقط. الوطن العربي ككل.. أي أن الإنفاق على البحث العلمي يساوي صفر للأسف.

ماذا عن الأدمغة العربية، إلى أين تذهب؟ أم أنه ليس هناك أدمغة بالمرّة؟!
بالتأكيد هناك أدمغة وكوادر عربية نادرة، لكنها للأسف تذهب إلى الخارج طلباً للقمة عيشٍ استعصتْ عليهم في أوطانٍ لا تعمل، لا تبتكر. يذهبون إلى حيث تُستثمر الأدمغة ويُستفاد منها إلى أقصى حد. يهجرون أوطانهم خشية توظيف عقولهم في إثارة الحروب وتصدير التخلّف. يهاجرُ ما نسبته 15% من الكوادر العربية للعمل في أوروبا وأمريكا. يحظون بالتقدير لعقولهم، بينما يكسبون الرزق ليقتاتون. يحصلون على الدعم السخي، ويبدعون بكل جميل لكن تحت رايات من يبحث عن الإبداع ويبذلُ لقاءه.

حتى من يُبتعثون للدراسة إلى الخارج، يُفضلون عدم العودة إلى أوطانهم؛ تراودهم كوابيس البطالة والتهميش الممنهج للكوادر المؤهلة. هل تعلمون أن ما نسبته 45% من الطلاب الدارسين في الخارج لا يعودون؟! حقيقة صادمة ومؤلمة للغاية. إذن المشكلة لا تكمن بالعقول والكوادر، المشكلة تتعلق بسياسات حكوماتنا المتحجرة المتخمة بالجهل.

للأسف الشديد، تُغذي الحكومات العربية الجهل والتخلّف؛ تُغذي الصراعات الدينية والحزبية، بدلاً من صرف تلك المبالغ المهولة على تطوير التعليم وتفعيل البحث العلمي. يصرفون مبالغ طائلة لزعزعة استقرار بعضها البعض والاستفراد بالغباء. يبذلون أموالَ الشعوب لتأمين كراسيهم المتهرئة بافتعال الفتن والصراعات الداخلية وإغراق شعوبهم في الفوضى. يُنفقون المليارات لالتقاط الصور مع المشاهير وحضور مباريات الدوريات العالمية، حتى يصبح معنى الحياة لشبابهم لا يتعدى امتلاك الأموال وصرفها لأغراض البذخ والترفيه..

يا أمةَ اقرأ .. لا تُفلحُ أمةٌ لا تقرأ!!

 

فيروس إيبولا الفتّاك..

إيبولا

مُؤخراً, شهدَ العالم أوبئةً فتّاكة انتشرت على النطاق الدولي, توفيَ الكثيرون, وكان للدول الفقيرة النصيب الأكبر من الضحايا. هذه الدول بالغالب لا تستطيع مكافحة انتشار المرض أو حتى توفير الأدوية المُتخصّصة والتي تكونُ بالعادة باهضة الثمن, بينما تعتمد فقط على المعونات التي تجودُ بها منظمات الأمم المتحدة.

ربما بسبب المواد الكيميائيّة والتطوّر الصناعي المُتنامي, تصدّرت فيروسات قاتلة واجهة العالم, بعضُها تمّ السيطرة عليه, والبعض الآخر تم التخفيف من صدماته, والقادمُ ظلامي. في العشر السنوات الأخيرة, انتشرت أوبئة فتّاكة من قبيل أنفلونزا الطيور، أنفلونزا الخنازير وكورونا مؤخراً، وفيروس إيبولا الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه خرَجَ عن السيطرَة.

على العكس من الأوبئة السابقة التي كانت تظهرُ في المناطق المتقدمة, لتُصدّر بعدها عبر العدوى من بلد لآخر, هذه المرّة ظهر فيروس إيبولا في غرب أفريقيا.. مناطق فقيرة, والفيروس خارج عن السيطرة.

الفيروس يتمدّد على نحوٍ مُقلق, والضحايا أرقام مهولة, وفيما يلي نصائح للتعرّف على الفيروس, والوقاية منه حسب منظمة الصحة العالميّة:

EBOLA ماهو الايبولا ?

انه فايروس يهاجم الجهاز الدموي للانسان :
Ebola الايبولا يصنف تحت الامراض الحمية النازفة لانه يجعل المريض ينزف من كل مكان في الجسم حتى الموت
مرض الايبولا معدي بدرجة كبيرة وذلك أن العدوى تنتقل عن طريق الاتصال بسوائل المريض سواءا الدم او العرق او اللعاب او الافرازات الأخرى.
( مرض الايبولا لا ينتقل عن طريق الهواء والتنفس!)
مرض الايبولا قاتل نسبة الوفاة للمصابين تبلغ 95%…خلال أسابيع قليلة
لا يوجد علاج لمرض الايبولا.
فقط يتم علاج الاعراض على أمل ضعيف للشفاء
كيف اعرف ان شخصا ما مصاب بالايبولا؟

•حمى
•صداع
•اسهال
•استفراغ
•هزال
•آلام بالمفاصل والعضلات
•ألم بالبطن
•ضعف الشهية

كيف أحمي نفسي بعد التوكل على الله:

•غسل اليدين بالصابون باستمرار واستعمال المطهرات والمعقمات.تجنب الاتصال المباشر الغير ضروري بالاخرين
■ألزم نفسك بالطعام المحضر عن طريقك.
■عقم المحيط الذي تتواجد فيه حيث أن الفايروس لا يستطيع العيش في الحرارة واشعة الشمس المباشرة والصابون والمعقمات والمطهرات.
النظافة!:
•نظافة الحيوانات المنزلية.
•القوارض يمكن ان تنقل المرض.
•التخلص من النفايات باستمرار وبطريقة صحيحة!
•الجثث الميتة للانسان او الحيوان تستطيع نقل المرض. تجنب اللمس لغير ضرورة وبالقفاز فقط
احمى نفسك:
•البس القفاز والملابس الواقية لو اضطررت للتعامل مع مريض او مشتبه بالمرض.
•بلغ مباشرة عن اي حالة تشتبه بها.
بدون أي تأخير !
علم غيرك وثقف بيتك:
•أخبر جيرانك والزملاء والاهل (اي شخص). بإذن الله انت في امان عندما يتم تثقيف الجميع.

*الصورة لمُصابة إفريقية