أرشيفات التصنيف: ثقَافة

موسيقى الشعر

مطلع الأسبوع حضرتُ صباحيةً شعرية لكوكبةٍ من الشعراء الشبان على ضفاف مُنتدى السعيد الثقافي. بالإضافة إلى الشعراء اليانعين، حضر كذلك العملاق “محمد نعمان الحكيمي”، الباهوت المُتصوّف الأنيق. استمتعت كثيراً بتغنيهم بالوطن والحب والجمال.

113189_14_1385637030

كان الحكيمي الأكثر نضجاً وخبرة؛ عزف سيمفونياته ببراعة ودونما تلكّؤ. أتقن اللغة بحركاتها حتى أضفى جمالاً آخر لأشعاره العميقة، حتى تمنينا لو أنه لم يسكُت.

بالرّغم أن القريحة الشعرية- الشاعرية والإحساس الغير اعتيادي- تُعد العنصر الأهم في النص الشعري،إلا أن تواشُج النص مع موسيقى الشّكل اللُغوي ذو أهمية قصوى كذلك. ومع هذا غياب بقية العناصر لا يُلغي الشاعرية ولا الشعراء، غير أن تكامل العناصر يصنعُ معزوفة موسيقية غاية في الجمال.

بالمُقابل غياب عُنصر الشاعرية من الشعر يجعلُه نظماً فاقداً للإحساس، وسرداً لُغوياً كغيره من النثر المُقفّى. “أن تُشرق الشمس” فهذا أمرٌ طبيعي؛ أما أن “يُشرقَ وجهُ الحبيب” مثلاً، فهنا تكمن الشاعرية وتتجسّد البلاغة بكل إعجازاتها.

يكمن صُلب الموضوع في جزالة اللغة العربية وأهميتها في النص الشعري. إهمال اللغة العربية عبر العصور من قبل مُتحدثيها الأصليين جعلنا نتحدّثها بلهجات دارجة، حتى النصوص الشعرية التي لا تكتمل إلا بإتقان لغة النص. تشكيلُ نهاية الكلِم في الشعر يصنعُ موسيقى داخلية راقية تظهرُ الشعر بكل جماله. بالمقابل ضُعف اللغة في قراءة الشعر لا يُفقده نصف جماله وحسب؛ بل إن ضعف اللغة يشردك عن النص ويصبح بلا قيمة. لا شيء يُعيبُ الشعر بقدر تكسير قواعد اللغة.

كان الشباب رئعين، استمتعنا كثيراً بشاعريّتهم وإحساسهم الجميل الذي يحملونه لهذا الوطن. في كل مجالات الشعر أثبتوا ذواتهم، رغم صغر سنّهم وخبرتهم الضئيلة. أتمنى عليهم وعلى كل من مُنح هذه الموهبة أن يُتقن اللغة العربية لكي يصير شاعراً مُكتملاً. هذه لُغتُنا التي أتقنها آباؤنا الأولون، وأنزلَ بها القرآن الكريم بلغتهم.

بالمجمل، استمتعنا كثيراً بصُحبة الرفاق؛ أتمنى لهم المزيد من التألق والنجومية لما يحملوه من جمال في أرواحهم، وقيماً وطنية فذّة.. شكراً لكم لأنكم أطربتم مسامعنا!!

رواندا الجريحة كأنموذجٍ للنهوض

ما تُذكر “رواندا” إلا وذُكرت معها أبشعُ عملية إبادة جماعية عرفها التاريخ. عُرف وطن “الألف تل” بمناخه الجميل وتضاريسه الاستثنائية رغم وقوعه على خط الاستواء وذلك بسبب تضاريسه الجبلية المرتفعة، ولهذا عُرفت رواندا بهذا الاسم. هذه الميزات جعلتها عُرضةً لأطماع الدول العظمى؛ حصلت على استقلالها عن بلجيكا سنة 1962م.

1085838

صورة من موقع تغاريد

وقعت رواندا- كغيرها من البلدان التي كانت تحت الانتداب الأجنبي- وقعت ضحية التدخّل الخارجي حتى بعد نيلها الاستقلال. تنتهجُ بعض الدول العظمى سياسة الاستقطاب وتقوية بعض الفئات على حساب الأخرى، خصوصاً الأقليات. وهذا ما حدث في رواندا تحديداً.

في رواندا، كانت هناك قبيلتان عريقتان “الهوتو” و”التوتسي”. كان الهوتو- المزارعون- يمثلون أغلبية السّكان، بينما يُمثل التوتسي- تجّار المواشي- الأقلية في البلاد. كانت القبيلتان تعيشان بسلام قبل أن تدخل التفرقة العنصرية بين القبيلتين والتي ولّدت سلسلة من أعمال العُنف أفضت في النهاية إلى أفضع إبادة جماعية في التاريخ.

عمدَت “بلجيكا” على دعم بعض فئات أقلية التوتسي على حساب الهوتو، الأمر الذي دفع بالتوتسي لارتكاب فضائع عنصرية استعلائية ضد الهوتو. بعد سلسلة من الحروب بين القبيلتين، والاستقواء أحياناً بدول الجوار، عادت بلجيكا لتُحريض الهوتو للانتقام ليقوموا بدورهم بعملية إبادة جماعية عنصرية ضد التوتسي لم تندمل آثارها إلى اليوم.

فبحسب إحصاءات الأمم المتحدة، تعرّض زهاء 800 ألف شخص للذبح، فيما تعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب. في تلك الغضون، لم تحرك بلجيكا ساكناً ولم تتعرض حتى إعلامياً على المجزرة، لكنّها بالمقابل عادت لتدعم جماعات متمردة من التوتسي وأوصلتهم إلى سُدة الحكم ليُمارسوا الثأر كدوامةٍ مُتواصلة من العنف لا تنتهي.

400px-Rwandan_Genocide_Murambi_skulls

 

جماجم وهياكل عظميه لضحايا الأبادة الجماعية تم تصويرها في مدرسة عام 2001(ويكيبيديا)

عموماً ليس التدخّل الخارجي يُشابه بعضه، لكن أغلبه مُدمر وكارثي. بالمُقابل ليست الدول المُستعمرة متشابهة، فبعضُها حقق الكثير لمستعمراتها السابقة.

بالعودة إلى رواندا الجريحة، وبرغم الآثار النفسية التي تمر بها والصعوبة التي يواجهها الروانديون في تحقيق التعايُش المطلوب بعد سلسلة العنف والكراهية، حقّقت رواندا نجاحاتٍ اقتصادية وديمقراطية هائلة. تُعتبر رواندا الآن من أكثر الدول نمواً، حيث تضاعف متوسط الدخل أكثر من ثلاث مرات في السنوات العشر الأخيرة حسب سي إن إن. بالفعل بدأ البلد مُنذ ذلك الحين بالتعافي، وتوصف حكومتها كواحدةٍ من أكثر الحُكومات كفاءةً ونزاهة في أفريقيا. وقد حضيَت رواندا في 2008 بأول مجلس تشريعي منتخب أغلبيته من النساء.

يُعد مناخ رواندا من الطراز الاستوائي. تتمتع بهضاب مرتفعة مكسوة بالعشب كمزيج استوائي معتدل جعلها قبلة للسياحة العالمية. لذا فهي تعتمد على السياحة كأحد الموارد الاقتصادية للحكومة.

الاستسلام للموت يقتلك مراتٍ كثيرة، بالمُقابل الإصرار على الحياة يهبك الحياة بكل جمالها. هكذا فعل الروانديون، أقبلوا على الحياة فأقبلَت إليهم مُرددةً سيمفونيات الخلود وأغاني الحب الأزلية.

الليالي العربية علامة فارقة في الأدب العربي!

معظمُ الشّبان العرب يُفضلون قراءة روايات الأدب الغربي ويحبذون مشاهدة الأفلام الغربية كذلك، رغم إنخفاض نسبة القراءة بشكل مهول هنا مُقارنةً بالغرب. قديماً وقبل قرون، كان الغرب يقرءون الروايات العربية بل والكتب العلمية العربية، وعليها بنوا نهضتهم العلمية والحضارية. استلهام تجارُب الحضارات والاستفادة من مُخرجاتها ليس بالعيب, على العكس تماماً، تلاقُح الأفكار والتجارب والاستفادة من البحوث العلمية للحضارات الأخرى يُشكّل مُنطلقاً للإضافة والإبداع وتلافي أخطاء الحضارات الأخرى.

حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة هي إحدى الروائع العربية تم تداولها كحكايات، لكنّها أخذت شكلها الحالي المكتوب في القرن الرابع عشر. تم تُرجمتها للغاتٍ كثيرة لعلّ من أهمها الفنسية والإنجليزية والتي اعطت الرواية هذا الزخم العالمي.ويعرفُها معظمُ الغربيين العاديين، فضلاً عن المثقفين. لم تقتصر هذه الحكايات على الترجمة وحسب, بل هناك من صنع منها أفلاماً كرتونية وسينمائية عديدة رسّختها في أذهان العالم بمختلف ثقافاتهم.

ألف ليلة وليلة

تدورُ حبكة السّلسلة القصصيّة حول ملكٍ (شهريار) الذي تعرّض للخيانة الزوجية من قبل خادمٍ له، الأمر الذي دفعهُ للانتقام من النساء. فقرر الزّواج كلّ ليلة من شابة جميلة, ليعدمَها كلّ مطلع صباح وهكذا. 

 في خضم هذا العبَث تبرُزُ التضحية المُجتمعيّة في أجمل تجلّياتها عبر ابنة الوزير التي اختارها الملك, وتُرجّح روايات أن الفتاة هي من أصرّت على والدها السماح لها بخوض المُغامرة لبالزواج على الملك وإنقاذ ما يُمكن إنقاذُه من هؤلاء الفتيات البريئات. وكانت ابنةُ الوزير قد عُرفت بعشقها للأدب والشّعر وقدرتها الفائقة على التأثير والإقناع.

 تزوّجت الفتاة بالملك السّفاح وبدأت بسرد حكاياتها بأسلوبٍ جميل شدّ الملك بطريقة غريبة.  تمتلك هذه الفتاة القُدرة على توظيف عُنصر التشويق المُسلسل بحيث تتوقّف عن السرد في موقف حسّاس ومُشوّق بحُجّة طلوع الفجر، لتُكملها في الليلة التالية وضمان الإبقاء عليها من قبل الملك.

 كان الملك يُرجئ قتل ابنة الوزير في كل صباح حتّى يتسنّى له إشباع رغبته في معرفة التالي في الحكايات. وهكذا استمرّت الفتاة معه تربطُ الحكايات الفرعية الجديدة مع الحكاية السابقة بطريقة ذكيّة بحيث لا يشعرُ الملك أن الحكاية الأولى قد انتهت وتم الدخول في حكاية اخرى تماماً. مكثت الفتاة مع الملك ليالٍ كثيرة, وبذلك تكون قد أنقذت حياة المئات من الشابات، وأول زوجة تستمر مع الملك السفاح كلّ هذا الوقت. من هُنا اكتسبَت السلسلة القصصية شُهرتها واهتمام القُرّاء بها, فضلاً عن القصص التي تحويها هذه الحبكة.

قبل سنوات، قرأت بعضَ هذه الحكايات بالإنجليزية تحت مُسمى ” The Arabian Nights” أي “الليالي العربية”،  من ضمنها سندباد وعلي بابا والأربعين حرامي وغيرها.

The Arabian Nights

في الحقيقة الأدب العربي غني بالروايات والشعر وكل الفنون، غير أن الركود الذي أصاب الشارع العربي هو أحد أسباب خفوت الرواية. الناس لا يقرءون، دور النشر والترجمة انحسرت بسبب ذلك. الجهات الرسمية لا تشجع التعليم والإبداع والطباعة، كل هذه الأسباب وغيرها أصابت الأدب والتعليم ككل. فلا غرابة أن يلجأ الشباب لمُتابعة الأدب الغربي الزاخر بالحضارة والتمدّن!

هل تهتم برامج المسابقات الغنائيّة فعلاً بالمواهب, أم هي أدوات للرّبح؟!

مُعظم برامج المُسابقات -خصوصاً الغنائية- باتت أدوات للربح والتسويق للقنوات التلفزيونية أكثر منها اكتشاف المواهب واختيار النجوم الأجدر باللقب. في البرنامج ذائع الصيت -عرب أيدول- وفي مراحله الأولى, تمت مغادرة المواهب الأكثر جدارة بحيازة اللقب.

ثمة طريقة تنتهجها القنوات لغرض الربح ومن دون الاكتراث للمواهب المتواجدة. الاعتماد على التصويت أكثر منه على نتائج لجنة التحكيم الغرض منه كسب المال من شركات الاتصالات. ما ذنب الفنانين الرائعين الذين خرجوا في أدوار مُبكّرة أن تتحطم نفسياتهم وأن يلم بهم الإحباط نتيجةً لذلك؟!

0fff1

 

من خلال استماعي للمواهب, كمُتابع أعجبني من اليمن مثلا محمد مهدي الامير – Arab Idol يُغني بطريقة أجمل من وليد الجيلاني-Arab Idol, ومع ذلك رجّح التصويت الذي مُنح للجيلاني بقاءه لأدوار قادمة, وخروج الأمير من المنافسة.

اليمنيون أكثر من يصوّتوا لمتسابقيهم, سواءً في الشعر في النشيد أو في الغناء. أفقر شعب في الجزيرة العربية يُهدرُ الملايين للقنوات التلفزيونية الربحية. لا أستطيع التكهّن بالمبلغ المهول الذي صوّت به مُشجعو المتسابق وليد الجيلاني ليتفوّق مثلا على الفنّان الموهوب مؤمن خليل! للعلم مؤمن خليل من أجمل الأصوات المتواجدة في عرب أيدول بالإضافة إلى الفلسطينية منال موسى Manal Mousa, أصوات استثنائيّة ونادرة على المسرح العربي. ومع ذلك لم يشفع ذلك للرائع مؤمن خليل من الجلوس في منطقة الخطر لأسبوعين مُتتاليين قبل أن يغادر المُسابقة نهائياً أمس السبت.

هُنا يكمن الخلل في هذه البرامج, بحيث لا تولي النتائج المعتمدة من اللجنة الأهمية الكبرى, بل إنها تولي التصويت القدر الأكبر والغرض ربحي بحت.

هل من تبقّى في المُنافسة هم الأجدر؟؟

قطعاً لا!

من المفترض أن تُرجّح الفنان كفةُ اللجنة, وإن كان ثمة دور هامشي للجمهور والتصويت عبر شبكات الجوال. الموهبة تتحطّم إن لم تجد التقدير الكافي والإنصاف. لا بُد أن تيُراجع القائمون على هذه المسبقات, أن يراجعوا سياسة سريان المُنافسة لضمان وصول المواهب المُستحقة للمكانة المناسبة وتجنّب أن يحدث العكس من ذلك.

تحيّة كبيرة للنجوم التي غادرت مُبكّراً مسرح عرب أيدول؛ أنتم كباراً وستظلّون, استمروا! أرفق لكم مقطع من تجارب الأداء, بلا موسيقى طبعاً, لصديقي الرائع دوماً Moamen Khalil.. استمتعوا 🙂

http://www.youtube.com/watch?v=D9rqsjsnIo8

فوائد البيبسي كولا

1926774_696833767036012_1749357267_n

-لتنظيف دورة المياه اسكب علبة كولا فى المرحاض و أتركها لمدة
ساعة فقط تم إسحب السيفون و ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت
لأن حمض الستريك قد أزالها بفاعالية وقوة

-لإزالة الصدأ عن سيارتك أو أى معدن أخر أدعك المكان ببيبسى

-لإزالة بقع الدهون من على الملابس أضف مقدار علبة كوكا كولا 

إلى مواد الغسيل ولاحظ إختفاء بقع الزيت.

معلومة قاتلة:

الحموضة كافية لإذابة الأسنان و العظم مع مرور الوقت أجسادنا

تتوقف عن النمو وبناء العظام بعد سن الثلاثين وتبدأ بعد ذلك

بالتحلل بنسبة 8-18 % حسب كمية الأحماض التى نستكهلكها فى

غذائنا….

وكل سنة وانتو بيبسي 

الموكا كوفي والعالمية

حضور مُلفت للبن اليمني في معرض برلين 
1920613_702862323099823_2040747192_n

سجّل البن والقهوة اليمنية الشهيرة حضورا لافتا ضمن جناح اليمن في معرض (اي . تي. بي ) السياحي الدولي المقام حاليا في العاصمة الالمانية برلين والمختتم لفعالياته غدا. 
وبدا من خلال الاقبال اللافت على تذوق القليل من البن والقهوة اليمنية التي راح يقدمها للزوار عبد الله عاطف في ركن من أركان الجناح وهو يرتدي الزي الشعبي التقليدي، أن بن اليمن ما يزال يحتفظ بمكانته ذائعة الصيت والتي عرف بها دوليا لدرجة أصبح معها علامة تجاريه يشار من خلالها بالبنان الي اليمن لمن يجهل أو يتجاهل هذا البلد التليد.
(Mocca Coffee..موكا كوفي) بهذه التسمية التجارية عرف البن اليمني عالميا، وذلك نسبة إلى ميناء المخاء التجاري قديما، في حين عرف أن النواه الرئيسية لهذه الثمرة تمثل البن، وعرفت القشرة الخارجية لها بالقهوة ، وهي حسب المصادر التسمية الرئيسية للقهوة العربية الاصيلة.

 
*الجمهورية نت
 

من التراث اليمني الجميل

10014532_703427896376599_229202820_n

جل من نفس الصباح … وبسط ظله المديد 
ألهم القمري النياح … يشجي النزح البعيد 
سف كاس الطلا وصاح … وتغني على الجريد 
أح لو كان لي جناح … كنت مثله وعاد أزيد 
وامغرد لك الفلاح … استمع قصة العميد 
ربة القرط والوشاح … واللمى الحالي البديد 
قتلتني بلا سلاح … ودعتني لها شهيد 
والذي ارسل الرياح … مبدء الانفس المعيد 
ما أقول في الغرام أح … ينقص العمر او يزيد 
قد علمنا بما يباح … في تامحبه وما يفيد 
جدها مثلما المزاح … وعدها مثلما الوعيد 
ومساها كما الصباح … غير حر المسا شديد 
والضحك يتبعه نياح … وقريب الهوى بعيد 
والقباح كلهن ملاح … والحقير الذليل سعيد 
ودم العاشقين مباح … وقتيل الهوى شهيد 
هكذا سنة الملاح … تفعل الغيد ما تريد 
عاش في الناس واستراح … من يعيش بينهم وحيد 
وانت واطاوي البطاح … وامسافر الى زبيد 
قل لمجدولة الوشاح … قد تحملت من عميد 
أحذر الاعين الصحاح … ما على فعلها مزيد 
تأخذ الانفس الصحاح … والملوك عندها عبيد 
السلام السلام صفاح … ربما انها تعيد 
واذا كان بك صلاح … قل لها ان تكن رشيد 
تأخذ الروح قاح بقاح … لا طلع لي ولا يزيد 
وابغ احبابنا البراح … من حليف الهوى العميد 
بس لا ينكي الجراح … ما على فعلها مزيد 
والصلاة مثل مسك فاح … تبلغ الهاشمي المجيد

 

 

*الصورة لفتيات بالزي التراثي الجميل

من التُراث الصنعاني

1622606_706305426088846_2084402120_n
يقرب الله لي بالعافيه والسلامه 
وصـل الحبـيـب الأغــن 
ذاك الحبيب الذي حاز الحلا والوسامه 
وكــل معـنـى حـســن 
ونسأل الله تعالى عودنا مـن تهامـه 
لاسفـح صنعـاء اليمـن 
لأن صنعاء سقاها الله طيف الغمامه 
منزل حوى كل فـــن 

يا [ ليت شعري ] متى الأيام تسمح برجعه 
إلــــى مــديــنــة أزال 
ونستعيض ما مضى يا سيد أفديك جمعه 
بـســاط الـمـطــال…… 
لأن من بعدكم ما جف لي قـط دمعـه 
والـشــوق بـــي لا يــزال 
وكلما غردت ورقه بأعلـى البشامـه 
طـلـقـت طـيــب الــوســن

*الصورة لصنعاء القديمة

 

وسام ابن سيناء للدكتورة مناهل

العبقريّة اليمنية مناهل ثابت أحد النوابغ اليمانيّة في الخارج, لو ظلّت في اليمن لما عرف بقدراتها أحد.

مبروك صديقتي المتواضعة جداً, جعلك اللهُ ذُخراً لليمن, ومصدرَ ابتسامةٍ لليمنيين

10363344_751734934879228_8712737132813587725_n

نالت الدكتورة اليمنية مناهل ثابت وسام (ابن سيناء) من مؤسسة برين ترست في المملكة المتحدة كأكثر الباحثين تميزا على مستوى العالم إضافة إلى انجازاتها في مجال التمويل والفلسفة والقوة الذهنية.

وقالت الدكتوره عبر صفحتها في الفيس بوك : هذا من فضل ربي، بعد ترشيحي من قبل أعضاء الجمعية الملكيه البريطانية للعلوم، تم استلامي أمس جائزه العلوم ( ابن سينا) من منظمه برين ترست خلفا للعالم توني بوزان مخترع الخارطة الذهنيه وبعد سنه من الان سأسلم الجائزة للفائز الذي يخلفني كما تنص قاعده الجائزة.

وشكرت سفير اليمن في بريطانيا الاستاذ عبد الله الرضي و حرمه لحظوره المناسبة ودعمها , متمنيه ان ترسم هذه الجائزة البسمه على وجه اليمن.

 

 

المهاجرون إلينا يأتون مدجّجون بآلات القتل والدمار..

“المهاجرون يرفعون ترتيب أميركا في سلم نوبل”
منهم عدد (5) من أصول عربية 

*رويترز
10177514_756641011055287_5967769310433162134_n

ذكر تقرير لمؤسسة بحثية أميركية أن المهاجرين يمثلون أكثر من ثلث الأميركيين الفائزين بجوائز نوبل في الكيمياء والطب والفيزياء.

وأظهر التقرير الذي نشرته المؤسسة الوطنية للسياسة الأميركية، وهي جماعة بحثية محافظة أنه منذ عام 2000 فاز نحو 24 مهاجرا بجوائز نوبل في الكيمياء والطب والفيزياء من بين 68 فائزا أميركيا في تلك المجالات.

وأظهر التقرير المساهمة النوعية للمهاجرين ودورهم في إغناء رصيد الولايات المتحدة في مختلف المجالات العلمية.

وقال التقرير إن تشريعا يرجع إلى عام 1965 ألغى تحديد حصص للأصول الوطنية ما ساهم بقوة في زيادة الهجرة الآسيوية للولايات المتحدة، وأن تشريعا أقر عام 1995 زاد الهجرة على أساس التوظيف.

وأضافت دراسة المؤسسة الوطنية للسياسة الأميركية أن التشريعين ساعدا في حدوث الزيادة الكبيرة للفائزين الأميركيين بجوائز نوبل.

وقبل عام 1960 فاز مهاجر واحد فقط إلى الولايات المتحدة بجائزة نوبل في الكيمياء وفاز تسعة في الطب و15 في الفيزياء، وأفاد التقرير أنه منذ عام 1960 فاز 23 مهاجرا بجائزة نوبل في الكيمياء و28 في الطب و21 في الفيزياء.

وتأمل المؤسسة أن يظهر البحث إسهامات المهاجرين في مجالات مهمة بما يزيد فرص الموافقة على مشروع قانون لإصلاح لوائح الهجرة والذي يواجه عراقيل في الكونغرس خلال الفترة التشريعية الحالية.