أرشيفات التصنيف: حرّيات

الظُلم يصنعُ الفضائع!

الظلم يُقتص منه في الدنيا قبل الآخرة، فما بالكم بظلم العامل، ظلم العرَق الذي لم يجف بعد.
في منطقة مفرق شرعب، وتسمي نفسها شركة. تصنعُ مواد غذائية منذُ زمن ومن دون أية تراخيص، وبلا مقاييس ضبط الجودة. لا يوجد أي نوع من الالتزام بمعايير النظافة الغذائية. تأتي الجهات الراقبية دورياً لأخذ إتاواتها ومن دون حتى الدخول لإلقاء نظرة كيف يجري العمل.

129-20130501-185948

ومع هذا كله، يمارسون الظلم والابتزاز لعامليهم. هؤلاء العاملون البسطاء يمارسون نظاماً لم تعد تعمل به أبسط شركة في دولة متخلفة. ولأن البطالة تضطرهم على العمل كسبا للرزق وإعالة ذويهم، ولغياب دولة تشتكي إليها، فهم مضطرون للعمل على مضض ليكابدوا ظروف الحياة.

يعمل هؤلاء الشُبان لمدة ١٢ ساعة يومياً، ولا يملكون حتى وسائل مواصلات أو بدل نقدي تصرفه الشركة. يعني “عجبك والا غيرك كثيررر”
لا يملك هؤلاء العمّال إجازات سنوية (شهراً كاملاً) أو بدل نقدي مُقابل. وفوق هذا كله رواتب ضئيلة لا تسد الرمَق. حتى في حالات المرض، يضطرُ العامل لإجراء فحوصات وروشيتات وتقارير طبية لكي تُعتمد له أيام تغيّبه عن العمل بسبب المرض.
أين الإنسانية، وأين الضمير؛ بل أين الدولة التي من المفترض هي من تحمي المواطن وتنتصرُ له؟ أين مكتب العمل، وأين منظمات حقوق الإنسان؛ بل أين النقابات العمالية المنوط بها تطقّس مثل هذه الحالات؟؟؟

هذه (الشركة) تقع في مفرق شرعب في مكان مغلق. وإلم يتم التجاوب وإنصاف العمال، فسيكون هناك منشورات وكتابات بكافة الوسائل الإعلامية بالاسم وبالتفصيل. لسبب واحد وهو أنه ليس المقصود التشهير؛ بل التجاوب وتقويم السلوك.

الآن تُبررُ المليشيات المُسلحة غرض اقتحامها للمدينة، تحريرها من الظُلم الواقع بها وبأبنائها. ما يفعلُه الحوثيون هو امتطاء لمظالم هؤلاء الشباب وغيرهم. ونحنُ نعرفُ تماماً أن فاقد الشيء لا يُعطيه؛ لكن أرباب العمل يُصرون على منحهم تلك المُبررات لنواياهم الخبيثة. العضة والعبرة بالمُدن التي اجتاحتها، زادوهم ظلماً إلى ظلمهم، بل ودوّنوا سجل حقوق إنسان هو الأسوأ في تاريخ اليمن، حتى الصحافة لم تسلم من انتهاكاتهم.

لن يدخُل الحوثيون تعز بالسلاح؛ إنما سينتفضون من داخلها، بل هذا ما يفعلونه الساعة.
يجري استقطاب الشّبان من ذوي المظالم، ويعدونهم بإنصافهم. بالمُقابل تُساعدُ شركات تعز- بقصد أو بدون قصد- مساعي الحوثي عبر ممارسة الظلم والتعسف لعمّالها.
مُعظم من ينضمّوا إلى الحوثي هم شبان عاطلون عن العمل، وشُبان سُرّحوا من أعمالهم في شركات خاصة. 

شاهر السروري حكاية عائد إلى الحياة

في حالة ذهولٍ من أقاربه ومُحبيه، عادَ “شاهر عبدالولي السروري” إلى الحياة بعد أربعة عقودٍ من التّغييب القسري. يقولُ ابن شقيقته: “كُنا نظنه ميتاً ولم يكن على البال أن يعود بعد هذه المُدة الطويلة التي توازي عُمر إنسان”.

يُذكر أن أحد الأشخاص نقلَه إلى منزله قادماً به من محافظة الحديدة. ويعاني شاهر حالةً صحيّة مُزرية وبالكاد يستطيع التفوّه بكلمة ولكن بلكنةٍ ثقيلة بالكاد تُفهم. وكان شاهر قد دخل السجن مع العديد من رفاقه في عام 1974 من القرن الماضي؛ وإلى الآن لم يُعرف عنهم شيئاً. نسيَه الجميع، رفاق النضال والساسة، بينما لم تفقد الأمل أمُ أطفاله التي انتظرت عودته طيلة هذه المدة.

10818905_1543446119231564_52270775_n

تخرّج شاهر عبد الولي من الكلية الحربية سنة 1967، وكان أحد أهم القيادات العسكرية التي فكّت الحصار المعروف بـ”حصار السبعين” الذي فرضهُ الملكيون على العاصمة صنعاء مطلع سبعينيات القرن الماضي. وبعد الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، توجّه السروري إلى مدينة عدن- جنوب البلاد- ليمكث هناك حتى تاريخ اختفائه الفُجائي سنة 1974 لأسباب سياسية بحتة ومن ثم ترحيله إلى إحدى الجُزر النائية.

قبل ثلاثة أيام، عادَ شاهر في ظروفٍ غامضة ليُثير ملف المخفيين قسراً ويعيدُه إلى واجهة الأحداث. تقول شقيقة السروري إنه بحالة نفسية وجسدية مُعقّدة، وبصعوبة كبيرة يستطيع النطق بكلمه. وأضافت: “عندما علمت بالأمر أُصبت بالذهول، وأتيت جرياً للتعرف عليه”. قيل له: “هذه شقيقتك!” وعندما سمع باسمي انتفض وحملق في طويلاً لكنه لم يستطع التحدّث إلي.

ليست هذه أول حالة ظهور لمخفي، فقد ظهر “مطهر عبد الرحمن الإرياني” قبل عام بذات الحالة المُزرية. وجدوه في دار مُسنين في الحديدة كذلك وهو مخفي منذ عام 1982، ولم نسمع عن أخباره حتى الآن. قبل عامين، أخبرني زميل عن مقابلته أحد المخفيين في إحدى مصحّات محافظة الحديدة؛ أفرج عنه من المعتقلات السّرية ليُزج به إلى مستشفى المجانين. والقائمة تطول!

ثمة سرٌ وراء إظهار هؤلاء المُغيّبين قسراً مُنذ عقود في هذا التوقيت الحسّاس تحديداً. وهناك علاقة بين الإفراج عنهم وبين الحالة التي وصلوا إليها من الإنهاك والصمت المُريب الذي يُمارسونه بعد ظهورهم. يتخوّف أهالي شاهر السروري من الحديث لوسائل الإعلام، كما يمنعون أي أحد بالتحدث إليه أو حتى إلقاء نظرة. يقول ابن شقيقته إن هذا الغُموض الذي يكتنف عودة خاله وظروف اعتقاله السياسية، كل هذا يجعلُ عائلته قلقون على حياته.

كل هذا الغموض من شأنه تسليط الضّوء مجدداً على قضية المخفيين قسراً. يُذكر أن المئات من مناضلين وضُباط تعرّضوا لعمليات إخفاء قسري وفي معتقلات سرية منذ سبعينيات القرن الماضي، ولم تُعرف أخبارهم إلى الآن؛ إن كانوا أحياءً أو أموات. ويُحمّل أهالي المعتقلين النّظام السابق وشخصياتٍ عسكرية نافذة بالوقوف وراء هذا الملف.

من المفترض أن يُثار هذا الملف من جديد خصوصاً في خضم التّدافع السياسي الذي تشهده البلاد. أضف إلى ذلك ظهور رموز النظام السابق مُجدداً إلى واجهة المشهد السياسي باعتبارهم اللاعبين الرسميين في قضية المخفيين.

رسالةُ مواساة في وطنٍ يحتضر!

لم يمضِ على زواجه سوى أقل من شهرين..

10363538_819776048075116_2667641154570875135_n

يقولُ أحد زُملائه أنّه وبعد احتدام المعركة ومُحاصرتهم, طلَب منهم الهروب بينما هو سيتكفّل بحمايتهم من الخلف. ذهبوا وتركوه, فأصابته رصاصات الحوثي في صدره. ودّع الحياة, لكنّه تركَ أثراً خالداً في قلب مُحبّيه.

محمد عبد الحميد الصبري, أحد ضحايا عبد ربّه والفاشيّة الحوثية. مُجنّد حديث العهد بالكاد يعرف كيف يستخدم الكلاشينكوف. وجدوه بعد ثلاثة أيام من وقف الاقتتال بالقُرب من مُعسكر الفرقة سابقاً جُثةً مُتفحّمة. لم تستطع أمة التعرّف عليه, ولا حتّى زوجته التي لم يمضِ على زواجهما شهرين كاملين.

قام ما نُسمّيه الرئيس بتجنيد بعض الشباب والتغرير بهم لغرض الدّفاع عن العاصمة كما يزعم. العاصمة التي سقطت في يد المليشيا بغمضة عين, وتآمر عليها لحاجة في نفس يعقوب. محمد نموذج لضحايا كُثر جذبَهم خوفهم على الوطن للوقوع في فخ الدنبوع والمليشيا.

دفعوا بهم لفوهة الموت, بينما سلّم الجيش لأنصار الصرخة المدينة بمُعسكراتها ومؤسساتها. قتلى الحوثيين سيُدفعُ لذويهم مرتبات شهرية وتعويضات, ربّما تظل مُرتبات العسكر على ما هي عليه لأسرهم؛ لكن من يُعوّض ذوي المُجنّدين ويعول أسرهم, خصوصاً إذا علمنا أنه لم يصدُر أرقاماً عسكرية بعد لهؤلاء.

كم هم دمويون مسؤولونا, كم هم قُساة, وكم هي شرهة آلةُ الموت القادمة من أقاصي الشّمال! آآآه لم يُكمل الشهرين بعد من زواجه. الرحمة والخلود لأرواحهم واللعنة على قاتلهم ومن غرّر بهم, ومن يخونُ الأمانة خصوصاً إذا كانت “وطن”!!

القائمة تطول, من يُعوّضُ هؤلاء, ومن يهتمُ بذويهم .. اللعنة!

أروى عثمان تفوز بجائزة النشاط الحقوقي الاستثنائي

في خضم الوضع المُتأزم الذي تعيشُه بلادنا هذه الأيام, ثمة ما يُدخلُ البهجة في القلوب؛ الناشطة أروى عثمان تفوز بجائزة النشاط الحقوقي الاستثنائي (آليسون دي فورج) والتي تمنحُها مُنظمة هيومن رايتس واتش العالمية. هذه الجائزة تُمنح بالعادة لحقوقيين يُسخّرون طاقاتهم في نصرة أشخاص من أكثر المستضعفين في العالم. اليمن تُعاني من وباء “زواج الصغيرات”, هنا تُقتلُ البراءة في المهد, وتُغتصبُ الطّفولة بأبشع صورها.. بهذه القضيّة وغيرها, استحقّت أروى عبده عثمان جائزة ((آليسون دي فورج) مُناصفةً مع حقوقيين بارزين من أفريقيا وجنوب شرق آسيا .. مبروك أروى؛ فوزك فوز لليمن قاطبة.

============================================
*الجمهورية نت

filemanager

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس عن منح جائزتها السنوية المرموقة «آليسون دي فورج» للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014 إلى أربعة نشطاء بينهم الناشطة اليمنية أروى عبده عثمان.
وقالت المنظمة الدولية غير الحكومية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: إن «جائزة آليسون دي فورج المرموقة للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014 منحت لأربعة نشطاء شجعان يعملون دون كلل، هم شين دونغ هيوك، من كوريا الشمالية، والأب برنارد كينفي من جمهورية أفريقيا الوسطى، وأروى عثمان من اليمن، والدكتور م. ر. رجاغوبال من الهند».
وأضافت: «الفائزون بالجائزة من الأصوات المنادية بالعدالة في بلدانهم، ويعملون بلا كلل من أجل حماية حقوق الآخرين وكرامتهم».
وأوضحت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في بيانها أن اختيارها للناشطة اليمنية أروى عثمان يأتي باعتبارها ناشطة بارزة تعمل من أجل إنهاء زواج الأطفال في اليمن.
واستطردت قائلة: «وأثناء الاحتجاجات العارمة التي شهدها اليمن في 2011، كانت أروى عثمان من أكثر المعارضين الذين نادوا باحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين».. مبينة أن عثمان يعود لها الفضل في تسهيل صياغة بعض التوصيات القوية التي صدرت عن مؤتمر الحوار الوطني الذي عهدت له مسؤولية تحديد ملامح دستور اليمن الجديد، بما في ذلك تعزيز المساواة بين الجنسين في القانون، ومنع التمييز، وتحديد الحد الأدنى لسن الزواج بـ 18 سنة.
واعتبرت هيومن رايتس ووتش تكريم أروى عثمان بمنحها هذه الجائزة المرموقة إنما هو تكريم لعملها الشجاع لصالح جميع اليمنيين، بما في ذلك النساء والأطفال.
وخصصت المنظمة حيزاً من موقعها لاستعراض النشاطات التي قامت بها عثمان في اليمن مع تقرير تلفزيوني يسلط الضوء على الانعكاسات السلبية لزواج الصغيرات في اليمن ونشرته على الرابط التالي:
http://www.hrw.org/node/128277
المدير التنفيذي لـ«هيومن رايتس ووتش» كينيث روث قال من جانبه: «إن جائزة آليسون دي فورج هي تكريم لأشخاص يتمتعون بشجاعة استثنائية ويعملون لصالح أناس من أكثر المستضعفين في العالم».
وتابع قائلاً: «إن الفائزين بالجائزة وقفوا في صف المعارضة، ولم يختاروا اللامبالاة، وكانت حياتهم أحيانًا معرضة إلى الخطر».
الجدير بالذكر أن الجائزة تحمل اسم الدكتورة آليسون دي فورج، التي عملت مستشارة أولى لدى هيومن رايتس ووتش لحوالي عشرين سنة، وتوفيت في حادث تحطم طائرة في ولاية نيويورك في 12 فبراير/شباط 2009.
وكانت آليسون دي فورج أكبر خبير دولي مختص في رواندا، والإبادة الجماعية التي حدثت سنة 1994، والفترة اللاحقة لها.
وتُمنح المنظمة جائزة هيومن رايتس ووتش سنوياً لتكريم الناشطين المتميزين، في مجال حقوق الإنسان، وعلى وجه خاص الأشخاص الذين يضعون حياتهم على المحك من أجل عالم خال من الاستغلال والتمييز والاضطهاد.

 

جمعة الكرامة.. الوحشيّة المُدجّجة بالحقد

1743631_707544759298246_849878943_n

من أبشع المجازر التي بالامكان أن يتخيلها المرء. تحلّل من الانسانية, ونكرانٌ للذات البشرية. يومها شهدت ساحة التغيير في العاصمة صنعاء, شهدت كبرى التظاهرات على نظام علي عبد الله صالح. كانت الساحة مكتضة بالشباب والنساء والأطفال, عندما أقدم مسلحون بزي مدني وبأسلحة عسكرية على فتح النار على المتظاهرين من دون هوادة. العشرات سقطوا بين قتيل وجريح, معظم الإصابات كانت في الرأس والعنق.

ينبري أحد الأطفال, لا أتذكر اسمه, لخفة وزنه يرفعه الشباب إلى داخل حوش العمارة التابعة لمحافظ المحويت, والتي اطلق من على سطحها النار. بكل شجاعة يفتح الطفل المغوار الباب للثوار كي يدخلوا لينقذوا ما تبقى منهم. 
ورغم القبض على عدد لا بأس به من القتلة, إلا أنهم بقدرة قادر أخرجوا من السجون, وزُجّ بشاب الثورة بدلا منهم.. يومها قدم النائب العام استقالته بسبب توجيهه بالتحقيق مع مسئولين متورطين.

كانت جمعة الكرامة نقطة فاصلة, وأحدثت تحول جذري في مسار الثورة, رحمة ربي تغشاكم أيها الأبطال. 

الثورة مازالت متعثرة, القتلة يسرحون ويمرحون بحصاناتهم.. رفاق الثورة متخاصمون .. الوطن متصدع والصراعات لا تتوقف. ليس هذا وحسب, بل لا يزال المتورطون في تلك الدماء يعكرون أمننا. ويمارسون الابتزاز للوطن. 

وحده فيلم ليس للكرامة جدران أنصف شهداء الكرامة .. أما نحن فبلا كرامة, ووطننا مهدورةٌ كرامتُه.. رحمة الله تغشى ارواحكم الزكية ..

لن يمرُّوا 

عندما تمسُّ الدولة أرزاق المواطنين

1796651_707989589253763_1871438037_n
الدولة أن توفر المتطلبات الأساسية للمواطن. فالكهرباء تأتي كزيارات مقتظبة، الأمن غائب والبلاد تغرق في أتون الفوضى. المشتقات النفطية منعدمة، المزارعون متوقفون عن العمل، الناس مطاردون في أقواتهم، الحركة مشلولة في معظم المحافظات، ولا نزال نقول دولة.
للأسف الشديد، نحن غارقون في الشكليات، تركنا اللب وغصنا في التفاصيل المتشعبة.

المواطن بحاجة للشعور بالدولة. توفير الأمن والمشتقات النفطية والأساسيات أولوية هامة. لسنا بحاجة لتعيينات من قبيل وكلاء محافظات لشئون المرأة مثلا! هذه المرأة بحاجة للشعور بالأمان بالمقام الأول. الاهتمام بالمظاهر أهلك من قبلكم، أشبعونا بالبهارج الخداعة والاعلام الزائف بينما كانت الدولة تتآكل بالفعل.
من العبث أن نتحدث عن دولة لا تقوى على بسط سيطرتها على الأرض وتسعى بشكل فعلي إلى نزع الأسلحة التي تهدد وجودها.

الدولة تعني القانون فوق الجميع، بدون استثناء. من المفترض أن تمتلك الدولة أسلحة معينة لحفظ أمنها الخارجي، بينما لا يوجد في الداخل سواها من يمتلك تلك الأسلحة. لكن بعض القوى في الداخل تحوز أسلحة توازي أسلحة الدولة، وتقارعها بهم.

تشكيل لجنة لصياغة الدستور ليست الحل الأمثل في الوقت الراهن، الوطن ملتهب ولابد من حلول أمنية وترسيخ الدولة في البداية.
تشكيل لجان الوساطة بين الدولة والخارجين عنها غباء سياسي ومسكنات لحظية، بل وتضعف الدولة أكثر. مللنا العيش في الوهم! نحن بحاجة فعلية لملامسة نتائج على الأرض.

* الصورة لمزارعين في الحديدة, تقطّعت بهم السبل دون لقمة العيش بسبب انعدام مادة الديزل.

 
 

يعني حلال على مرسي, حرام على السيسي؟؟؟ 

10295772_726606850725370_9202738828170413411_n
هل يمنع مرتضى منصور باسم يوسف من الظهور مجددا؟!

بعد إيقاف قنوات CBC لبرنامج باسم يوسف في نوفمبر الماضي خرج المحامي مرتضى منصور ليقول إنه السبب في ذلك، والآن يعيد الكرة.

وقال مرتضى منصور، المحامي ورئيس نادي الزمالك المصري، إنه كان السبب في وقف برنامج باسم يوسف.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الملاعب اليوم” مساء الاثنين أن باسم يوسف لن يظهر مجددا على شاشة قنوات MBC وأن الأجازة الإجبارية التي أعطتها له المجموعة السعودية حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية المصرية ستكون ممتدة.

وتابع مرتضى أنه اتصل بـ”السعوديين”- ولم يوضح هويتهم- من أجل وقف برنامج “البرنامج؟”.
وقنوات MBC مملوكة لرجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيمي ومساهمين آخرين.

 

 

حملات تشويهيّة للنيل من الناجحين

وكأنّه لا يليقُ بنا سوى المُخربين والفاشلين..  

ثمّةَ حملات شرسة على الدكتورة Manahel Thabet, بل والتّشكيك في تكريماتها العالمية .. والأسباب غامضة!
حملاتٌ أخرى مُشابهة ضد مخترع موقع (أودل) للتواصل الإجتماعي ماجد الجعماني .. وهناك من يذهب للقول أن اختراعه عبارة عن سرقة كبيرة, بالطبع لا يعرفون من أي شركة تمت السرقة..

رغم تداول أخبار المبدعَيْن من كُبرى وسائل الإعلام العالمية, لكن المثبّطين والمُشكّكين كُثر ويفعلون ذلك على نحو منهجي..

10458328_756157011103687_7635509242267878359_n

* تغطية من ملحق الاسبوعي التابع لصحيفة القدس العربي لتكريم الدكتورة مناهل ثابت